26
- فبراير
2014
Posted By : admin
الامين العام شاهر سعد يستقبل وفد رفيع المستوى من اتحاد نقابات عمال هولند

نابلس \ استقبل شاهر سعد، الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وفدا نقابيا رفيع المستوى من اتحاد نقابات عمال هولندا في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بمدينة نابلس وحضر الاجتماع امين سر الاتحاد حسين الفقهاء وعضوا الامانة العامة ناصر يونس وباير سعيد وعدد من اعضاء اللجنة التنفيذية ورؤساء النقابات.

بدوره قدم الامين العام للوفد الضيف شرحا مفصلا عن الظروف والمعاناة التي يواجهها العمال الفلسطينيون نتيجة إجراءات الاحتلال وما نتج عن هذا الإجراء من ارتفاع في نسبة الفقر والبطالة في المجتمع الفلسطيني كما ركز سعد على ظروف عمل العمال الفلسطينيين الذين يعملون داخل الخط الاخضر والمناطق الصناعية الحدودية وخاصة فيما يتعلق بشروط تطبيق معايير الصحة والسلامة المهنية والأجور والحقوق العمالية الأخرى.

وبين سعد أن مواقع العمل هذه لا توفر معايير الصحة والسلامة المهنية حيث فقدت الطبقة العاملة الفلسطينية منذ بداية العام 2014 وحتى الان ما يزيد عن 5 عمال بسبب الاهمال في شروط الصحة والسلامة المهنية.

وأضاف سعد أن الاتحاد العام يسعى من خلال المنظمات النقابية الدولية إلى إيجاد الظروف والآليات المناسبة لحمل سلطات الاحتلال على احترام معايير العمل الدولية المتعلقة بتطبيق شروط الصحة والسلامة المهنية في أماكن العمل وإيجاد الآليات اللازمة لحمل أصحاب العمل على احترام وتطبيق هذه المعايير وتامين التفتيش الدوري لهذه الأماكن التي ثبت تأثيرها الضار على الإنسان والبيئة .

كما وبين سعد أنواع الانتهاكات التي يتعرض لها العمال الفلسطينيون من قبل قوات الاحتلال وأجهزته الأمنية، وأرباب العمل الإسرائيليين، مشيرا الى ان هناك عشرات الاف العمال والعاملات يعملون في ظروف صعبة وخطرة داخل المستوطنات وتسلب حقوقهم من قبل المشغلين وسماسرة العمل.

وأعرب الوفد الضيف عن رغبة اتحاد عمال هولندا في مساعدة العمال الفلسطينيين بوسائل مختلفة من اجل الضغط لتوفير واحترام حقوق العمال في الحصول على شروط عمل لائقة سواء فيما يتعلق بالاجور كذلك توفير شروط الصحة والسلامة المهنية داخل المنشات التي يعمل بها عمال فلسطينيون داخل الخط الاخضر و المناطق الصناعية .

وفي نهاية الاجتماع رافق الامين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد قادة الحركة النقابية الهولندية جولة الى مدينة قلقيلية حيث التقوا بمحافظ قلقيلية اللواء رافع رواجبة والذي بدوره شكرهم على القدوم الى فلسطين والوقوف الى جانب الطبقة العاملة الفلسطينية.

 كما ورافق الامين العام واعضاء الامانة العامة وعدد من رؤساء النقابات الوفد الضيف في جولة على معبر 'ايال' الحدودي في مدينة قلقيلية لمشاهدة معاناة العمال عند التوجه إلى أماكن عملهم في ساعات الفجر المبكر كما وتوجهوا ايضا لرؤية جدار الفصل العنصري الذي يحيط بمدينة قلقيلية وكيف تمت مصادره آلاف الدنومات الزراعية وضمها إلى داخل الجدار، وكيف حال دون وصول أصحابها إليها.

 

اترك تعليقاً