12
- يونيو
2013
Posted By : admin
جنيف: اتحاد نقابات عمال فلسطين يوقع عدد من اتفاقيات التعاون مع اتحادات نقابية دولية

وقع الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد اليوم الأربعاء، عددا من اتفاقيات التعاون والتضامن العمالي مع عدد من الاتحادات النقابية والعمالية الدولية .

جاء ذالك خلال أعمال مؤتمر العمل الدولي في دورته "102" الذي تعقده منظمة العمل الدولية  في مدينة جنيف السويسرية .

 وتتضمن الاتفاقية الأولى التي وقعت مع الاتحاد الدولي لنقابات العالم الحر ITUC ورئيسته شارون بورو، ومديره الإقليمي مصطفى التليلي، على تنفيذ برنامج مشترك يتعلق بدعم حقوق  المرأة العاملة الفلسطينية، ودعم حمله الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين لتطبيق الحد الأدنى للأجور، وإقرار قانون للضمان الاجتماعي والحماية الاجتماعية. 

فيما تتضمن الاتفاقية الثانية والموقعة مع اتحاد نقابات عمال النرويج LO، مواصلة واستمرار دعم المشروع المتعلق بقضايا الشباب العمال، وتحسين شروط الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل الفلسطينية.

أما الاتفاقية الثالثة فقد تم توقيعها مع اتحاد نقابات عمال بلجيكا FGTB، لدعم أنشطة وفعاليات الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، كما اصدر الجانبان بيانا مشتركا يدين استمرار الاستيطان الإسرائيلي ويدعو لمقاطعة بضائع المستوطنات .

وفي هذا الاتجاه، ابرم الاتحاد اتفاقا لمقاطعة بضائع المستوطنات الإسرائيلية مع عدد من الاتحادات النقابية الدولية، وفقا لما صرح به نائب الأمين العام للاتحاد وعضو الوفد النقابي الفلسطيني المرافق راسم البياري .

كما  عقد الوفد  العديد من اللقاءات النقابية على هامش المؤتمر مع عدد من وفود الاتحادات  النقابية العربية والدولية  من بينها  لقاء وفد اتحاد النقابات النرويجية LO، ووفد النقابات الاسبانية OKT ووفد اتحاد النقابات البلجيكية FGTB ، والألمانية DGB ، ووفدي اتحادي النقابات الفرنسية CGT وCFDT ، ووفد اتحاد الشغل التونسي UGTT ، ووفد اتحاد نقابات المغرب UMTT ووفد النقابات المغربية GFBTU ، ووفد اتحاد النقابات الهولندي FNV،ووفد اتحاد نقابات السويد TCO، ووفد اتحاد نقابات عمال اليابان ، ومسؤول الأنشطة العمالية في منظمة العمل الدولية وليد حمدان ، حيث استعرض خلال اللقاءات أوضاع العمال الفلسطينيين في سوق العمل الوطني والمحلي والانتهاكات والإجراءات التعسفية بحق العاملين الفلسطينيين في سوق العمل الإسرائيلي والمستوطنات.

وستنطلق اليوم وضمن فعاليات المؤتمر الدولي الذي يحضره ما يزيد عن "5500 " مندوب عن الحكومات وأصحاب العمل والمنظمات النقابية في العالم، فعاليات التضامن مع عمال وشعب فلسطين ويجري افتتاح معرض للصور عن واقع الحياة الفلسطينية الراهنة في ظل استمرار الاحتلال .

اترك تعليقاً