26
- يونيو
2014
Posted By : admin
شاهر سعد امين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين يفتتح دورة تدريبية حول المفاوضات الجماعية

رام الله \  افتتح الامين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد وبحضور واعضاء الامانة العامة منويل عبد العال وابراهيم ذويب في قاعة فندق السيتي ان في مدينة رام الله، اعمال دورة تدريبية حول المفاوضات الجماعية ، بين ممثلي العمال واصحاب العمل واطراف الانتاج الثلاث بشكل عام ويحاضر فيها المدرب النقابي نياز مزارعه.
ويشارك في الدورة اكثر من 20 مشاركا ومشاركة من الكادر النقابي التابع للاتحاد والذي يمثل عدة نقابات ومنها: نقابة الاتصالات  نقابة البلديات، نقابة البتروكيماويات، نقابة السياحه، نقابة رياض الاطفال، نقابة الخدمات الصحيه، نقابة الخدمات العامة، نقابة مصلحة المياه، نقابة النقل والمواصلات العامه، نقابة الزراعه والصناعات الغذائيه، نقابة البناء والاخشاب.

ورحب الامين العام شاهر سعد في كلمة افتتاح اعمال الورشة بالمشاركين ، مؤكدا ان اتحاد نقابات العمال يولي قضية زيادة مهارات وصقل وعي الكادر النقابي وعموم اعضاء الاتحاد اهمية رئيسية في برامجه وانشطته .
من جانبه قال سعد ان بناء فريق "مفاوضات جماعية " وطني، وفرق على مستوى المحافظات يكتسب اهمية بالغة بالنسبة لنا في اتحاد النقابات.
وشدد على ان الطبقة االعاملة الفلسطينية في مناطق السلطة الوطنية تتميز بانها الاكثر استغلال وتهميشا ، سواء بالنسبة للاجور او ظروف العمل المختلفة بما فها التقاعد والضمان الصحي وغيرها ، مقارنة بنظيراتها في الدول العربية او غيرها .
واشار ايضا الى وجود اكثر من 120 الف عامل وعاملة يعملون داخل الخط الاخضر وفي المستوطنات ، وقال ان العاملين في المستوطنات يتعرضون لاضطهاد كبير ومزدوج وطني وطبقي ، حيث يتقاضى هؤلاء رواتب ضئلية وجزء منهم من النساء .
وانتقد سعد في سياق كلمته سياسة التهميش واللامبالاة التي تنتهجها لمؤسسات الرسمية الفلسطينية ، وخاصة لجهة تامين نوع من الضمان والتامين الاجتماعي والصحي لهم .
من جانبه عبر سعد عن سعادته في هذه الدورة ، وقال اننا ابناء شعب واحد يجمعنا في النهاية هموم وطنية واجتماعية مشتركة .
واضاف لا يوجد فرق بين الاضطهاد والتمييز الذي تتعرض لها الطبقة العاملة في مختلف انحاء العالم .
واضاف ان برنامج الدورة يتضمن عدة محاور اهمها : مفهوم المفاوضات الجماعية ، واعداد فريق المفاوضات النقابي ، والتشريعات الوطنية والدولية في حماية وتعزيز الحوار الاجتماعي الثلاثي وغيرها من الامور النقابية المتعلقة بمشاكل العمال مع اصحاب العمل.

اترك تعليقاً