الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين

دائرة الشباب بالاتحاد العام للنقابات تعقد ورشة عمل متخصصة بالصحة والسلامة المهنية

غزة- عقدت دائرة الشباب و الرياضة بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ورشة عمل تدريبية بعنوان “تعزيز مشاركة الشباب في الصحة و السلامة المهنية في بيئة العمل اليوم الثلاثاء الموافق 28/12/2021 في مدينة غزة و عبر برنامج الزووم مع الضفة الفلسطينية.


وجاءت هذه الورشة استكمالا للقاءات العمالية التى تقوم بها الدائرة بشقي الوطن وبدعم من مركز التضامن العمالي .
فقد حضر الورشة ممثلين عن الشباب في النقابات العمالية المنضوية تحت لواء الاتحاد ومؤسسات عاملة بالمجال ، و قدم نائب رئيس دائرة الشباب للوطن ب الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين النقابي بسام الوحيدي في افتتاح الورشة كلمة شكر و ترحيب بالمشاركات/ ين و نقل تحيات الأمين العام للاتحاد الأخ شاهر سعد و نائب الأمين العام الأخ راسم البياري و أعضاء الأمانة العامة في الاتحاد العام و رؤساء النقابات العمالية , حيث قدم أ. بسام الوحيدي عرضاً عن الورشة و أهدافها و أوضح بأن هذه الورشة التدريبية تهدف إلى زيادة وعي الشباب في أهمية السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل وقد استمرت الورشة التدريبية لأكثر من خمس ساعات .


ومن جانبه قدم النقابي عماد اشتيوي رئيس الدائرة المركزية بالاتحاد كلمة أشاد بها بدور الشباب بالدائرة ومدى حرصهم على المشاركة في هذه الورش المهمة في زيادة معرفتهم العمالية .


وقام أ. ابراهيم أبو الكاس المدرب المتخصص في الصحة والسلامة المهنية عرضا مفصلا حوله أهمية الصحة السلامة المهنية في بيئة العمل وأشار إلى نماذج وأمثلة من واقع العمال عن المخاطر التي تهدد العمال في أماكن عملهم وبين من خلال شاشة عرض ونماذج واقعيه عن اداوت الوقاية والسلامة في مواقع العمل و أهمية استخدام وسائل الحماية للعمال في مكان العمل وأهمية السواتر على الماكينات التي تعمل عليها أيدي عاملة.


وأثناء الورشة ركز على أهمية التدريب والفحص الطبي الأولي والدوري ووجود صندوق إسعاف أولي مجهز بكل مايلزم عند وقوع حادث عمل ويكون في متناول أيدي العمال لتقديم الإسعاف الأولي لأي إصابة قد تحدث، و قد عبر المشاركين/ات عن تفاعلهم و اهتمامهم بهذه الورشة من خلال النقاشات و المداخلات الهامة .


حيث قامو بعمل محكاه لواقع العمل باستخدام ادوات الصحة والسلامة من خلال مجموعات عمل تم تقسيمها بالمكان والتدرب على استخدامها بشكل صحيح.
واوصى المشاركين على اهمية استمرار الدائرة بعقد التدريبات والورش ونقلها من خلالهم الى زملاء المهنة في مواقع العمل .


وفي نهاية الورشة تقدم أستاذ بسام الوحيدي بجزيل الشكر لمركز التضامن والقائمين عليه على دعمهم للاتحاد العام بشكل عام ودائرة الشباب بشكل خاص من ورش وندوات تثقيفية وزيارات ميدانية لمواقع العمل و العمال العاملين في النقابات العمالية،

اقرأ أيضا