الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين

سعد يطالب بعثة تقصي الحقائق الدولية بضرورة اتخاذ إجراءات فعلية على أرض الواقع

نابلس- طالب الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد وقيادة الاتحاد خلال استقبال بعثة منظمة العمل الدولية السنوية لتقصي الحقائق حول أوضاع العمال في الأراضي العربية المحتلة بضرورة اتخاذ إجراءات فعلية لمساعدة العمال ضد الانتهاكات التي تقوم بها دولة الاحتلال الإسرائيلي ضد أبناء الطبقة العاملة والشعب الفلسطيني بشكل عام .

وقال سعد أن وفد تقصي الحقائق المبعوث من منظمة العمل الدولية لزيارة فلسطين له أهمية كبيرة فهو سيعرض تقريره لمدير عام منظمة العمل الدولية (جي رايدر) في مؤتمر العمل الدولي القادم الذي سيعقد عند بداية شهر حزيران في قصر الأمم المتحدة بجنيف .

واوضح سعد أن هذا التقرير سيتناوله كل ممثلي دول العالم بأطرافه الثلاثة (عمال، واصحاب عمل، وحكومات) وسيتم التعقيب على هذا التقرير .

وذكر سعد عدد الوفيات العمال الذين بعام 2022 التي وصل عددها الى الآن (40) عامل بسبب حوادث العمل، والتي يتحمل مسؤوليتهم أرباب العمل وحكومة الاحتلال في الداخل المحتل.

واضاف سعد أن حكومة الاحتلال تتمصل من دفع حقوقهم ولا تعترف حتى بوفاتهم ضمن المخالفات الكبيرة التي يقومون بها، ونحن بدورنا ننظر باحترام الى منظمة العمل الدولية في تطبيقها للمعايير والاتفاقيات الدولية ومن الضروري وضع اجراءات ترافق التقرير للتمكن من وقف كل الانتهاكات التي تتطال العمال والطبقة العاملة الفلسطينية سواء بالأراضي المحتلة عام 1948 أو بالمستوطنات الأمر الذي سيتم اثباته من خلال الزيارة للحواجز العسكرية للنظر الى كل ما ذكر على أرض الواقع. .

وطالب سعد منظمة العمل الدولية بالمساعدة لايجاد قانون عمل عصري يتماشى ويتوائم مع اتفاقيات العمل الدولية التي ينظرون اليها العمال في فلسطين أنها الطريق للعدالة ككل عمال العالم .

وبدوره عبر كبير مستشاري سياسة المعايير بمنظمة العمل الدولية (تيم دي ماير) عن سعادته لزيارة فلسطين وقال إن زيارة الوفد تهدف لإعداد تقرير للمجتمع الدولي حول اوضاع العمال في فلسطين للإطلاع عليه وايجاد الحلول في مؤتمر شهر أيار،

وحضر اللقاء الى جانب وفد تقصي الحقائق أعضاء الأمانة العامة محمود حواشين، ورئيس الدائرة القانونية أ. محمد البدري، ورئيس دائرة الأبحاث والإستراتيجية ساهر صرصور، وأمناء سر المجالس بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، وممثل منظمة العمل الدولية في فلسطين منير قليبو، ومديرة المشاريع رشا الشرفاء وتم التشاور حول أبرز المعيقات التي يتعرض لها العمال بكل مناطق العمل في فلسطين، وحول تعديلات قانون العمل التي يتم التناقش حولها بين أطراف الإنتاج الثلاثة.

اقرأ أيضا