الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين

سعد يلتقي رئيس اتحاد عمال البناء النمساوي

فينا – التقى “شاهر سعد” أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين، ورئيس الاتحاد العربي للنقابات، “يوسف بيبو” رئيس اتحاد عمال البناء والأخشاب النمساوي، وشارك في الاجتماع نفسه إلى جانب سعد الدكتور “أشرف الأعور” أمين سر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.

واستهل سعد حديثه بالثناء على موقف اتحاد عمال البناء والأخشاب النمساوي في مؤتمر البناء المؤيد لفلسطين، وهو الذي عقد في تشرين أول 2022م في العاصمة الإسبانية مدريد.

إلى ذلك قدم سعد شرحاً موسعاً عن أحوال هذا القطاع في فلسطين، مبيناً إنه الأكبر من بين قطاعات العمل، حيث أن غالبية العمال الفلسطينيون المتواجدون في سوق العمل الإسرائيلي يعملون فيه؛ لكنهم الأقل تنظيماً ويتعرضون لانتهاكات لا حصر لها من قبل المشغلون الإسرائيليون.

 وأن أكثر من 55.000 عامل فلسطيني يعملون في قطاع البناء والتعمير الإسرائيلي، وأن 30.000 عامل من العمال الفلسطينيون يعملون في قطاع البناء والتعمير الفلسطيني، وأن 35% من العاملين في هذا القطاع في كلا السوقين مسجلون رسمياً لدى الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.

لهذا يولي الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، قطاع البناء والأخشاب اهتماماً كبيراً، لجسامة الأحداث التي تقع بين عماله ومستخدميه، وفي مقدمتها السقوط من علو والتعرض لحوادث العمل القاتلة، لعدم تزويدهم بمعدات ووسائل الصحة والسلامة المهنية، حيث نعمل حالياً على تنظيم حملات توعية وتثقيف لعمال البناء والأخشاب، في موضوع الصحة والسلامة المهنية

بدوره اعرب “يوسف بيبو” عن اهتمام اتحاده بقطاع البناء في فلسطين، وبين أن لديهم 150 ألف عامل نمساوي منخرطون في هذا القطاع، مبدياً في الوقت نفسه استغرابه من المعطيات التي قدمها له سعد، وقال: نحن على استعداد للتعاون مع اتحاد نقابات عمال فلسطين، لتنفيذ مشاريع مشتركة ومفيدة لعمال البناء والأخشاب.

كما قدم دعوة للوفد الفلسطيني، لابتعاث وفداً نقابياً فلسطينياً، معنياً بموضوع الصحة والسلامة المهنية لزيارة “فينا”، في إطار تبادل الخبرات والتدريب والبحث عن طرق ناجعة من خلال شركات التأمين لتأمين العمال ضد حوادث العمل.

اقرأ أيضا