الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين

شاهر سعد: (13) مليون شيكل تحصيلات حققها الاتحاد للعمال، و(58%) من العاملات لا يتلقين حقهن بنهاية الخدمة

رام الله- عقد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين اجتماع أعضاء الأمانة العامة واللجنة التنفيذية الدوري اليوم الثلاثاء 27/12/2022 حول أهم الإنجازات التي حققتها الحركة النقابية عام (2022) للعمال في الضفة الغربية، أو بالداخل المحتل الفلسطيني عام (1948)، والعاملين بالمستوطنات.

وافتتح الإجتماع الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد متحدثا عن التحصيلات التي حققها فروع الاتحاد بالمحافظات للعمال ما يزيد عن ال (13) مليون شيكل .

وأضاف سعد أن( 58%) من النساء العاملات لا يتحصلن على حقوقهن من نهاية الخدمة بحسب دائرة الإحصاء المركزي ، مضيفا أنه وفي العام القادم سيتم النضال من أجل تخصيص محاكم للعمال الهدف منها تحصيل حقوق العمال دون الحاجة لجلسات مطولة تصل إلى سنوات.

وقال سعد أنه لا بد من البدء بحملة إعلامية جديدة حول تنفيذ الحد الأدنى للأجور مع بداية عام (2023)، مضيفا أن (6%) فقط من أصحاب العمل التزموا بالحد الأدنى للأجور، اي أن (69) الف من النساء العاملات لا يتلقين الحد الأدنى للأجور (1880) شيكل، بحسب الحد دائرة الإحصاء المركزي .

وأكد سعد أنه ومن أخطر الظواهر هو عدم قبول عمال الداخل العودة للعمل بسوق العمل الفلسطيني بسبب تدني الأجور، فلا بد من تشجيع الحوار الإجتماعي بين القطاع الخاص والعمال ليكون هناك سياسات واضحة لكيفية استقطاب العمال الى سوق العمل الفلسطيني ضمن ظروف وبيئة عمل آمنة توفر احتياجاتهم، مضيفا أن (250) الف عامل يعملون بالداخل الفلسطيني المحتل عام (1948) ، والمستوطنات.

وحول تعديلات قانون العمل الفلسطيني أكد سعد أن الاجتماعات مع الحكومة قائمة وهناك اتفاق مبدأي حول تحقيق هذه التعديلات التي ستشكل نقلة نوعية للعمال وظروف عملهم، مبينا الاتحاد لن يرضى بما هو ليس بمصلحة العمال.

واختتم سعد حديثه أن الحماية والعدالة الإجتماعية لن تتحقق الا بتعديلات قوانين العمل، مؤكدا أن المدير الجديد لمنظمة العمل الدولية يتحدث عن العدالة الإجتماعية المتجددة ضمن ظروف وبيئة عمل وقوانين عصرية توائم معايير منظمة العمل الدولية.

اقرأ أيضا