الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين

د. أشرف الأعور ممثلا لفلسطين بانتخابه نائبا لرئيس هيئة الرقابة في منظمة العمل العربية

 القاهرة– انتخبت هيئة الرقابة الإدارية والمالية في منظمة العمل العربية، في اجتماعها الأول أمين سر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين الدكتور “أشرف الأعور” نائباً لرئيس هيئة الرقابة المالية والإدارية في منظمة العمل العربية.

وتجدرالإشارة هنا إلى أنه تم انتخاب الدكتور الأعور كممثل عن الاتحادات العربية كافة فيالدورة السابعة والأربعين لمؤتمر العمل العربي، الذي عقد في القاهرة في شهر أيلول 2021م. وجاءذلك خلال الاجتماع السنوي للمراقبة والتدقيق على نشاطات وميزانيات منظمة العمل العربية، بما في ذلك مراجعة أعمال المعاهد والمراكز التابعة للمنظمة، الموجودة في الجزائر وليبيا والسودان وسوريا.

وتعنى الهيئة المذكورة بمراجعة حسابات المنظمة ومراقبتها والتأكد من سلامة الإجراءات المالية، وهي مكونة من خمسة مندوبين أصليين عن فريق الحكوماتيعينهم المؤتمر، وممثل واحد عن فريق أصحاب الأعمال، وممثل واحد عن فريق العمال.

 وتعد هيئة الرقابة المالية والإدارية من أهم اللجان الدستورية والنظامية لدى منظمة العمل العربيةنظراً لمساهمتها في ضبط العمل والحفاظ على شفافيته ونجاحه، بما يسهم في تعزيزالعمل العربي المشترك والتسبب في نجاحه وازدهاره. 

بدوره أوضح الدكتور الأعور، بأن انتخاب فلسطين للقيام بهذه المهمة، يعبر عن اهتمام العرب بالقضية الفلسطينية، التي أكد المؤتمر على أنهاستبقى القضية المركزية للأمة العربية حتى قيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف. 

ومنظمة العمل العربية، هي واحدة من أهم الكيانات المنبثقةعن جامعة الدول العربية، وتعنى بشؤون العمل والعمال على الصعيد العربي والقومي، وتأسست بتاريخ 12 كانون ثاني 1965م، بقرار من مؤتمر وزراء العمل العرب الذي عقد في بغدادفي العام نفسه، وبتاريخ 8 كانون ثاني 1970م، أصدر المؤتمر الخامس لوزراء العمل العرب، الذي عقد في القاهرة، قراراً بإعلان قيام منظمة العمل العربية بعد اكتمال العدد اللازم من تصديقات الدول الأعضاء على الميثاق العربي للعمل ودستور المنظمة ،وجاء قرار إعلان قيام المنظمة استجابة للتوجه القومي لتحقيق التعاون والعمل العربيالمشترك في كافة المجالات.

اقرأ أيضا