الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين

نقابة الخدمات السياحية والمطاعم في جنين تشكل لجان عمالية

جنين- شكلت نقابة العاملين في الخدمات السياحية والمطاعم بمجلس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين فرع جنين لجان عمالية في اربعة مواقع عمالية، وتابعت ثلاثة قضايا عمالية في مواقع العمل.

جاء ذلك من خلال الزيارات الميدانية المتكررة لمواقع العمل، وتم زيارة اكثر من احد عشر موقع عمل على مستوى المحافظة، وتهدف النقابة من الزيارات الميدانية الى تشكيل اللجان العمالية في مواقع العمل لتكون حلقة الوصل بين النقابة والعمال وكذلك مع صاحب العمل، اضافة الى ذلك متابعة كل الامور العمالية في مواقع العمل والعمل على حلها ،او متابعتها مع النقابة ، هذا الى جانب متابعة الحقوق العمالية في حالة انهاء العمل.

وتنفذ النقابة هذة الزيارات الميدانية بالتعاون والتنسيق مع مركز التضامن العمالي وذلك بعد جائحة كورونا خصوصا بعد تضرر هذا القطاع العمالي بشكل كبير والذي ترك أثرا على اصحاب العمل والعمال على حد سواء.

وتأتي أهمية هذة الزيارات الميدانية لأن الكثير من اصحاب العمل عمدوا الى فصل العديد من العمال دون مبرر كما قام العديد منهم الى خفض معدل الاجور لكافة العمال.

وذكر رئيس النقابة عبد الرحيم فرحات بأن هذة الزيارات كشفت العديد من المشاكل التي يعاني منها هذا القطاع العمال الهام . بعد أن تبين الى جانب ما ذكر بأن هذا القطاع العمال يعاني من عدم الاستقرار بسبب تبدل العمال باستمرار لأن الكثير منهم طلاب جامعات، وهذا الأمر يدفع صاحب العمل الى استغلال الأمر ويجبر العامل بالقبول بالواقع.

واضاف فرحات بأن النقابة طالبت اصحاب العمل الالتزام بكافة نصوص قانون العمل الفلسطيني خاصة ساعات العمل والعمل الاضافي وتطبيق نظام الحد الادنى للاجور مع كافة العاملين والعاملات .

اقرأ أيضا