الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين

لقاء على وطن حول الآلية التي يمكن من خلالها انصاف قطاع النقل والمواصلات

وطن: طالبت النقابة العامة لعمال النقل عبر وطن بانصاف قطاع النقل، جراء غلاء المعيشة وارتفاع أسعار المحروقات، فيما أوضحت وزارة النقل والمواصلات لـوطن، أنه تم تشكيل لجنة لدراسة “الخطوط الواقع عليها ظلم” للنظر في إمكانية رفع أجوار المواصلات فيها من عدمه.

وقال علاء مياسي نائب رئيس النقابة العامة لعمال النقل في حديثه لـ”برنامج شد حيلك يا وطن” الذي تقدمه الزميلة ريم العمري، ويبث عبر شبكة وطن الإعلامية، إن قضية رفع التسعيرة في نقابة عمل النقل ليست بالجديدة ولم تبدأ بسبب غلاء أسعار السولار.

وأوضح مياسي أنه سبق وتم إجراء تعديلات من قبل الوزارة في العام 2018 حيث تم رفع التسعيرة وبقيمة بسيطة جداً غالباً لا تتجاوز الشيكل، بالإضافة أن بعض الخطوط لم يشملها التعديل الذي قامت به الوزارة مثل خط شارع الإرسال في رام الله والذي تسعيرته 2.5 شيكل وتم إقرار الرفع ل 3 شيكل من قبل الوزارة ولكن رفض السائقين ذلك، وبقيت التسعيرة كما هي، لكن الاختلافات الكبيرة والغلاء اليوم، أصبحت هذه الزيادة مطلوبة.

وتابع أن وجود دخل جيد للعاملين في قطاع النقل يساعدهم على تأدية الخدمة بشكل جيد، ويجب أن يكون هناك هامش ربح للسائق بسبب الغلاء العام في كافة ما يتعلق بالسيارات وصيانتها.

وفي ذات السياق، قال علي زكارنة مراقب المرور العام في وزارة النقل “للأسف بعض السائقين من العاملين في مكاتب السفريات الخاصة قاموا برفع التسعيرة دون الرجوع للنقابة أو الوزارة وادعاءهم هو الغلاء المعيشي.

متسائلا: هل الغلاء المعيشي هو فقط على قطاع النقل؟وتابع “بالنسبة للتسعيرة عام 2018 تم إقرارها في حال ارتفاع سعر السولار ليصل 6 شيكل ولكن من حينها لم يرتفع السولار إلى هذا المبلغ وغالباً ما تبقى التسعيرة 4 شيكل ونصف أو في هذه الحدود وعلى الرغم من ذلك لم يتم تنزيل الأجرة”.

وشدد أنه “في ظل الأزمة الكبيرة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني والغلاء المعيشي فإنه من الأصل التكاتف ومنع الاستغلال”.

وتابع “هناك ظلم على بعض الخطوط وطلبنا من النقابات منها عمال النقل ومكاتب السفريات والحافلات بتزويدنا بأسماء تلك الخطوط وتم تشكيل لجنة لدراستها وتسعيرتها في حال وجود ظلم على السائق أو المواطن لإزالته بالمشاركة مع حماية المستهلك واتفقنا على أن يكون لقاء اللجنة الأولى يوم الأربعاء، وفي حال وجود أي ظلم لخطوط معينة سيتم تعديلها”.

وأضاف” بعض شركات الحافلات والنقابات الأخرى التي تطالب بعدم الرفع لأنهم يرون أنه لا ضرر عليهم وبالتالي لا يريدون أن يقع أي ضرر على المواطن برفع التسعيرة”.

وتابع” أي شكوى يتم التعامل معها يجب الاتصال على الوزارة وسيتم التعامل معها وندعو السائقين لعدم رفع أي تسعيرة حتى صدور قرار اللجنة وسيتم أخذ الغلاء بعين الاعتبار”.

وأضاف” هناك لجنة وزارية شكلت للنظر في أمر الارتفاع في أسعار المحروقات وتمديد دعم السولار وقطاع النقل من خلال المحروقات ونوصي بإلغاء ضريبة البلو عن المحروقات ويبقى القرار لصناع القرار”.

تفاصيل اللقاء

اقرأ أيضا