الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين

ورشة عمل في مقر جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية

المحافظات الجنوبية- عقدت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية ورشة عمل حول العمل الغير تقليدي للنساء .

وتحدثت منسقة دائرة المرأة بمحافظة غزة عن الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والنقابات العمالية المنضوية تحت لوائه والدوائر الفاعلة، وخاصة دائرة النوع الاجتماعي وتم تعريفهم بعمل الدائرة، ومهامها اضافة لتوضيح دور الدائرة في المشاركة بوضع التعديلات على قانون العمل الفلسطيني من منظور النوع الاجتماعي وضرورة مواءمة مواد القانون مع اتفاقيات ومعايير العمل الدولية التي تنص على ضرورة حماية حق العمل للنساء وتوفير العمل اللائق وخاصة الاتفاقيات الخمسة رقم ١٠٠ و ١١١ و ١٥٦ و١٨٣ و ١٩٠.

وتطرقت إلى أسباب انخفاض نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل الفلسطيني لتصل إلى ١٦% وأهمية اقبال المرأة على المهن الغير تقليدية في ظل قلة فرص العمل والمبادرات الواجب القيام بها للوصول لتغيير القواعد التمييزية والقوالب النمطية لعمل المرأة في فلسطين .

وتم ذكر قصص نجاح لنساء اقتحمن الأعمال التي كانت حكرا على الرجال و تم تعريف المشاركين بنسب وجود النساء في المهن في فلسطين وضرورة أن يكون للشباب دورا وتأثيرا نحو التغيير الإيجابي .

كما عرجت على أهمية تنمية المهارات والتعليم المستمر مدى الحياة للشباب خاصة في ظل التغييرات الرقمية والمناخية والأتمتة المتسارعة واتجاه العالم نحو مستقبل عمل افضل كما جاء في اعلام مئوية منظمة العمل الدولية لعام ٢٠١٩ .

وأبدى المشاركين حماسا واهتماما كبيرا بالموضوع وتم الاتفاق على خطوات جديدة نحو التغيير.

وتم لفت نظر الشباب لأهمية الالتحاق بالتدريب المهني وإضافة مهن جديدة غير نمطية للنساء .

وتأتي هذه الدورة ضمن مشروع “كسر قيود القواعد التمييزية من أجل دعم المشاركة الشمولية للمرأة في الاقتصاد ” .

اقرأ أيضا