الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين

ورشة عمل لبرنامج مشروع الحوار الاجتماعي

نابلس- افتتح الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد اليوم الأربعاء 13102021 في مقر الاتحاد العام بمحافظة نابلس ورشة العمل المخصصة للحوار الإجتماعي

وقدم سعد في الورشة التي حضرها عددا من الكوادر النقابية في الضفة وغزة، وممثلوا منظمة العمل الدولية في فلسطين، نبذة عن الحوار الإجتماعي وكيفية النهوض به في فلسطين موضحا أن مشروع الحوار الاجتماعي بدأ في الأردن، والمغرب، وتونس، وبعد عدة حوارات كبيرة على صعيد المجالس الإقتصادية وضعنا فلسطين على سلم الحوار الإجتماعي .

وبين ممثل منظمة العمل الدولية في القدس منير قليبو أهمية الحوار الإجتماعي والآلية المقترحة للعمل به في الأراضي الفلسطينية خصوصا بعد الانجازات التي قام بها الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين كقرار رفع الحد الأدنى للأجور، وبناء التحالف الوطني للعدالة الإجتماعية، التي كانت ثمار نتائج الحوار الإجتماعي بين أطراف الإنتاج.

واوضح منسق الأنشطة العمالية في المشرق العربي مصطفى سعيد اهمية الاختيار والتركيز على قطاعات معينة ضمن الحوار الاجتماعي مضيفا أهمية التعديلات التي يمكن اقتراحها على قانون العمل.

وعرض مدير المشروع (بسولفيم) (دان كورك) شرحا عن مشروع الحوار الإجتماعي من أجل النظامية وقابلية التشغيل في منطقة الجوار الجنوبي / سوليفيم، مضيفا في شرحه عن الاقتصاد الغير منظم، وأهداف المشروع المتعلقة بتطوير أنظمة التدريب والتعرف على المهارات، من خلال وضع استراتيجية وطنية متكاملة تسهل عملية انتقال العاملين والمنشآت من الاقتصاد الغير منظم الى الاقتصاد المنظم.

وقالت نائب ممثل منظمة العمل الدولية في فلسطين رشا الشرفاء أن المجموعات المستهدفة من المشروع هي مؤسسات الحوار الاجتماعي الوطني الثلاثية، والمنظمات التمثيلية لأصحاب العمل والعمال (الشركاء الاجتماعيين)، ووزارات العمل والوزارات والمؤسسات الأخرى ذات الصلة (مثل الضمان الاجتماعي، وتنمية المهارات، والتدريب المهني، وما إلى ذلك) وكذلك المنظمات القائمة على العضوية في الاقتصاد غير الرسمي، بما في ذلك التعاونيات وغيرها من منظمات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني (SSE) في البلدان المجاورة في الجنوب.

وناقش المشاركون في الورشة هذا المشروع وقدموا توصياتهم والمقترحات التي توائم اوضاع سوق العمل الفلسطيني كلا حسب محافظته والآلية التي يمكن أن تضاف للعمل بها من خلال هذا المشروع

اقرأ أيضا