الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين

ورشة عمل لدى نقابة الغزل والنسيج

غزة- نظمت النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج في المحافظات الجنوبية ورشة عمل حول اهمية العمل النقابي لعدد 26 عاملا وعاملة من محافظات غزة والشمال والوسطى ، يأتي ذلك في إطار مساعي النقابة الرامية الى الوصول لكافة عمال مهنة الخياطة والغزل والنسيج وكل من يعمل بالإبرة والخيط من كلا الجنسين بهدف تثقيفهم وتوعيتهم حول ابجديات العمل النقابي واشراكهم في العمل داخل النقابة.

حيث افتتحت ورشة العمل النقابية اعتماد أبو جلالة مرحبة بالمشاركين والمشاركات الذين جاءوا للقاء النقابي لأول مرة للتعرف على النقابة واهدافها بعد زيارات متكررة لهم في مواقع عملهم ،جاء ذلك بحضور النقابي الدكتور سلامة أبو زعيتر عضو الامانة العامة في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ورئيس دائرة التوجيه والتدريب في الاتحاد ، والاخ النقابي زكي خليل عضو الامانة العامة ورئيس النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج ، والمدرب النقابي وعضو مجلس ادارة النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج الأخ نايف الخالدي.

وبدوره قدم أبو زعيتر شكره وبالغ سعادته بالالتقاء بالعمال والعاملات الذين لبوا دعوة حضور ورشة العمل مشددا على اهمية المشاركة في كافة الانشطة التي تقدمها النقابة وضرورة الانتساب للنقابة من اجل تشكيل جسم نقابي قوي من العاملين في مهنة الغزل والنسيج للدفاع عن مصالحهم وتحسين شروط وظروف عملهم.

ومن جهة ثانية ابدى النقابي خليل ارتياحا كبيرا لحضور هذا العدد من المشاركين والمشاركات كأول مشاركة لهم في برامج النقابة ، ولفت النظر لمدى اقبال النساء على المشاركة في انشطة النقابة مؤكدا أن هذه المشاركة نبعت من اهتمام النقابة بأهمية دور المرأة في النقابة والدعم المستمر لتمثيلها في كافة مراكز صنع القرار.

وبدوره قدم تعريفا حول النقابة واهدافها ومبادئ العمل النقابي الواجب التحلي والالتزام بها من اجل خدمة مصالح العمال وقدم توضيحا لدور النقابة في المجال السياسي والاجتماعي والنقابي والتثقيفي وأكد على اهمية الالتفاف حول النقابة والعمل الجاد والمخلص بانتماء وتفاني وقناعة تامة للوصول الى العمل اللائق.

وقام المدرب النقابي الخالدي بتدريب المشاركين حول اهمية العمل النقابي والحقوق والمبادئ الاساسية في العمل معرفا من هم اطراف الانتاج الثلاثة وحرية التنظيم النقابي مستخدما العصف الذهني واسلوب النقاش والحوار مع المشاركين مما ادى لخلق جوا من التفاعل والارتياح والحماسة من قبل المشاركين.

كما قدمت النقابية أبو جلالة تعريفا لدائرة المرأة في النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج ودورها في النقابة وخطة عملها القادمة للعمل مع النساء العاملات والرياديات صاحبات المشاريع الصغيرة.

وفي نهاية الورشة وبناء على قناعة تامة من المشاركين وشعورهم بأهمية مشاركتهم في انشطة وبرامج وفعاليات النقابة قام المشاركين جميعهم بتعبئة طلبات انتساب للنقابة ، وتم الاتفاق على عقد لقاء جديد حول قانون العمل الفلسطيني يهدف لتعريف نفس المشاركين بالحقوق التي كفلها لهم القانون ، وانتهت الورشة بتحديد موعد اجتماع للمشاركات مع دائرة المرأة في النقابة بهدف الاستماع بشكل تفصيلي عن اهم المشاكل التي تواجههن ، والتوصيات واليات العمل التي سيتم الانطلاق من خلالها في الفترة القادمة.

وقدم اعضاء مجلس ادارة النقابة دعوة مفتوحة لكافة عمال وعاملات المهنة للتواصل المستمر مع النقابة مؤكدين على ان ابواب النقابة مفتوحة على مصراعيها امام كل عامل وعاملة .

اقرأ أيضا