الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين

ورشة عمل حول نتائج الاستبيان حول مدى تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاعات المهمشة

رام الله- نفذت دائرة الحملات في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بالشراكة مع نقابة الصحفيين وبدعم من مركز التضامن العمالي اليوم الخميس ورشة عمل حول نتائج الاستبيان بمدى تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاعات المهمشة والعاملين في قطاع الإعلام.

وافتتح اللقاء الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد مؤكدا على أن الاتحاد يعنى بايجاد تنظيم واضح لتحفيز المرأة العاملة على تقديم شكوى في حال لم تتلقى الحد الأدنى للأجور.

وقال سعد إن الحد الأدنى للأجور من الركائز الأساسية التي يسعى الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين لمتابعتها حتى يتلقى العمال والعاملات حقوقهم دون التقليل منها، مضيفا أن الحد الأدنى للأجور 1880 شيكل ورغم قلته لا يتم تطبيقه.

وأضاف سعد أن الاتحاد يبحث عن العدالة والحماية الإجتماعية بتطبيق الحد الأدنى للأجور، والضمان الإجتماعي، والإنصاف بالأجور.

وبينت مسؤولة مركز التضامن بالمشرق العربي عبلة مسروجة أن الاتحاد العام بدأ تطوره بالتحرك وبذل الجهود لرفع الحد الأدنى للأجور إلى 2450 شيكل لكنه ومن خلال الحوار الإجتماعي تمكن من الحصول على قرار بزيادته الى 1880 شيكل .

وأضافت مسروجة أن الحملة لها هدفين وهما ايجاد كادر وفريق ينادي بتطبيق الحد الأدنى للأجور، والهدف الثاني الخروج باستبيان حول مدى تطبيق الحد الأدنى للأجور، الأمر الذي بدوره يوصل الاتحاد للعمال ويتحدث معهم بمواقع العمل.

وقالت مسروجة أن الوقت مناسب لإطلاق الاستبيان وذلك بأعمال عدة مؤسسات من المجتمع المدني المساندة فالحديد الأدنى للأجور حق إنساني وعمالي يتطلب ضافر الجهود لتطبيق الحد الأدنى للأجور.

وبدوره أوضح نقيب الصحفيين أ.ناصر ابو بكر أن موضوع الحد الأدنى للاجور بداية الأهمية ويجب مواصلة العمل علي بالتعاون بين نقابة الصحفيين واتحاد النقابات ومركز التضامن.

وقال أبو بكر إن المؤسسات الإعلامية التي تصنف ضمن القطاع الخاص والتي من ضمنها لا يلتزمون بالحد الأدنى للأجور، نسعى لمتابعتها والعمل على التعاون معها من أجل تطبيق الحد الأدنى للأجور.

وأضاف أبو بكر أن الضمان الإجتماعي هو أفضل ضامن لتلقي العمال والعاملات بسوق العمل الحد الأدنى للأجور وبالتعاون مع اتحاد النقابات، ومركز التضامن سنتابع العمل حتى نوصل الرسالة الإعلامية بطريقة مهنية لتحقيق الحماية والعدالة الإجتماعية للعمال والصحفيين.

وعن نتائج الاستبيان بين خالد بركات عضو الأمانة العامة ورئيس دائرة الحملات في الاتحاد نسبة عدم تلق العاملات والعمال الحد الأدنى للاجور في قطاع رياض الأطفال 55% والزراعة 58% والخدمات العامة 28% والاعلام 26%.

اقرأ أيضا