الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين

شهيد لقمة العيش عبد الرحيم عبد الكريم عامر

شاهر سعد: الاحتلال يتحمل مسؤولية استشهاد العامل عبد الرحيم عامر

نابلس- أكد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد أن حكومة الاحتلال تتحمل مسؤولية استشهاد العامل عبد الرحيم عبد الكريم عامر (59) عام من قلقيلية داخل معتقل (هداريم) .

وأوضح سعد أن قوات الاحتلال اعتقلت العامل عبد الرحيم عامر ونجله قبل أكثر من شهر خلال تواجدهم في مدينة الطيرة بالداخل المحتل بحجة العمل دون تصريح.

وبين سعد أن قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت أكثر من (150) عامل خلال اسبوعين كان آخرهم عدد من العمال على حاجز الزعييم اليوم السبت أثناء دخولهم للقدس.

وقال سعد أن قوات الاحتلال تلاحق وتطارد العمال داخل الأراضي المحتلة في مواقع عملهم وعلى الحواجز رغم امتلاكهم تصاريح منذ أحداث 7 اكتوبر 2023

ووصف سعد ملاحقة العمال بالجريمة التي لا يمكن السكوت عنها فالعامل الفلسطيني الذي يبحث عن لقمة عيشه يدفع (1500) شيكل ثمن دخوله لسماسرة التصاريح دون اكتراث الجهات الأمنية لدى حكومة الاحتلال التي تتعمد عرقلة عمل العمال واعتقالهم بحجج واهية.

وطالب سعد الصليب الأحمر، ومنظمة العمل الدولية (ILO)، والاتحاد الدولي للنقابات (ITUC) وكل مؤسسات الدولية الراعية لحقوق الإنسان بالتدخل الفوري والعاجل للضغط على اسرائيل من أجل إطلاق سراح العمال، وعدم التعرض لهم أثناء توجههم إلى أماكن عملهم.

علما أن الإتفاقيات والمواثيق الدولية كفلت للعامل الفلسطيني الحق بالعمل داخل الأراضي المحتلة، ومعاملته بحقوقه كاملة مثل العامل الأجنبي.

يذكر أنه وفي حال لم يكن هناك جهة محددة ورسمية لدى حكومة الاحتلال لإصدار تصاريح العمل سيسهم في توسع عمل سماسرة التصاريح الذين باتوا يسرقون أموال العمال ويستغلونهم في لقمة عيشهم.

اقرأ أيضا