الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين

شاهر سعد: نأمل بمحاربة البطالة وايجاد بعد تنموي من خلال استراتجية التشغييل

عمان- شارك الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد باجتماع الشركاء لدعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتشغيل في فلسطين الذي عقد في العاصمة الأردنية عمان بحضور رسمي لعدد من الدول وبمشاركة منظمة العمل الدولية والعربية.

وافتتح سعد حديثه بالترحم على شهداء المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في نابلس يوم الأربعاء الماضي 22/2/2023 مؤكدا أن الاحتلال بانتهاكاته للعمال على الحواجز، أو عبر الفتحات وجدار الفصل العنصري، وباعتدائه على المدن والمخيمات الفلسطينية والتحكم بالمنتجات وتضييق الخناق على الشباب والمجتمع الفلسطيني ككل يتسبب بارتفاع نسب البطالة.

وأشار سعد الى أهمية خلق فرص عمل لائقة ضمن قانون عصري وذات بعد تنموي يحارب البطالة، ويجذب العمال الى السوق الفلسطيني ومحاربة العمل في المستوطنات والداخل المحتل.

ودعا سعد الى ضرورة تنفيذ استراتجية التشغيل لما لها بعد تنموي على مستوى الأفراد والمؤسسات مع أهمية تعديلها وتطويرها بحسب المتغيرات من خلال بناء اقتصاديات منتجة لتعزيز سياسات التشغيل وخلق فرص عمل ، واضاف سعد أن سياسيات التشغيل تستلزم أن تكون نشطة وشاملة واستباقية تقوم على تطوير قدرات المؤسسات ضمن عمل لائق

وأوضح سعد الى أهمية تعديل قوانين العمل ضمن الحداثة المترتبة على سوق العمل والمتعلقة بالسوق الرقمي، والتنكولوجي، مع تحسيين البيئة التشريعية للعمل، اضافة حوكمة سوق العمل وتعزيز سياساته وبرمجته وأنشطته ضمن تعزيز نظم المتابعة والتقييم لسياسات التشغييل بما يسهم بالإستثمار الأفضل .

وأكد سعد على ضرورة التصدي لكافة أشكال التشغيل الغير منظم، خاصة بين النساء والشباب والمتعلقة بمحاربة عمالة الأطفال، مضيفا أهمية المضي قدما في تطوير سياسات واستراتيجيات التعليم العالي والتدريب المهني الذي يلزم تعزيز دور المؤسسات في إبراز أهميته وفعاليته ضمن حاجة سوق العمل الفلسطيني.

واختتم سعد حديثه بأهمية الإستثمار والتخطيط الدوري لاستعياب العمال والعاملات للدخول الى سوق العمل الفلسطيني ومحاربة السياسات الإسرائيلية الممنهجة التي تفرضها عليها تشغيل عمالنا، مع أهمية العمل على مراعاة الخصوصية في التدخل بتشغيل البرامج والمناطق الصناعية، وتشجييع المبادرات الشبابية والأفكار الريادية المنتجة القابلة للتوسع والإستدامة باستحداث فرص عمل جديدة.

كلمة شاهر سعد في اجتماع الشركاء لدعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتشغيل في فلسطين

اقرأ أيضا