الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين

اختتام تدريب” رعاية طفل ” في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين

نابلس- اختتم الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين اليوم الإثنين دورة ” رعاية طفل ” بمشاركة 25 إمرأة من النساء العاملات في محافظة  نابلس  وحاضر المدرب الخبير د. علي الشعار وذلك ضمن إطار البرنامج الإقليمي المشترك : ” تعزيز العمل الإجتماعي والعمل اللائق للمرأة في ” فلسطين والأردن ومصر” بتمويل من حكومة السويد والوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي وبدعم من منظمة العمل الدولية وبمشاركة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين .

وأكد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد أن هذه الدورة سعت الى زيادة مشاركة النساء في سوق العمل والإبقاء عليهن من خلال العمل على تخفيف أعباء أعمال الرعاية عليهن ومن أجل دعم العاملات ذوي المسؤوليات العائلية لتحقيق توازن بين متطلبات عملهن، والتزامتهن الأسرية.

وأوضح سعد أن قطاع رياض الأطفال الأكثر تعرضا للظلم وذلك لعدم تلقي معظم العاملات حقهن من الحد الأدنى للأجور (1880) شيكل وبين أنه على كل النساء العاملات تقديم شكاوى رسمية من أجل نيل حقوقهن ومتابعتها مع الدوائر القانونية في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين دون الخوف من فقدان العمل علما أن النساء اللواتي يتم فصلهن من أماكن عملهن بسبب تقدمهم بشكوى رسمية يستحق لهم حقوقهن من قانون العمل ويعتبر ضمن الفصل التعسفي .

وبدورها أكدت عائشة حموضة مسؤول دائرة النوع الاجتماعي في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين أن الدورة هدفت لتغطية المفاهيم الأساسية والمهارات اللازمة للعمل في مجال رعاية الأطفال بما في ذلك تصميم برامج والتفاعل مع الأطفال وتوفير بيئة آمنة للنساء في مواقع العمل.

وقال وسيم كلبونة منسق المشاريع في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين أن مخرجات التدريب واستفادة النساء المشاركات كانت عالية،  وتقيمه كان مرتفعا بحيث استمر التدريب بواقع (60) ساعة تحصل به النساء المشاركات على شهادة من مركز التعليم المستمر في جامعة النجاح الوطنية،

وبين مهند شلبي منسق المشاريع في منظمة العمل الدولية أهمية هذه الدورات في تعزيز الشراكات المختلفة بين أطراف الإنتاج الثلاثة والسعي لتحصيل حقوق العاملات وتقويتهن في مجال عملهن .

اقرأ أيضا