الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين

سعد يندد بممارسات جنود الاحتلال على الحواجز واذلال العمال أثناء التنقلات

استنكر رئيس الاتحاد العربي للنقابات والامين العام لاتحاد نقابات فلسطين شاهر سعد، ممارسات الاحتلال، بحق العمال الفلسطينيين العاملين في المؤسسات المحلية الفلسطينية داخل الضفة الغربية، على الحواجز “المذلة” بين مدن وبلدات الضفة الغربية، والتي تعيق وصولهم إلى أماكن عملهم والتحرك بحرية.

وأشار سعد أن الأسابيع الفائتة شهدت زيادة كبيرة ومضطرة بأعداد الحواجز المنتشرة في محيط وبين المدن الفلسطينية، والأساليب الإذلالية والقميعة التي تمارس على المواطنين الفلسطينيين عموما، وبينهم جموع العمالة الفلسطينية، التي تقتضي عملها التنقل من القرى والبلدات إلى المدن، أو بين المحافظات بعضها ببعض.

وحسب آخر إحصائيات فلسطينية تنصب إسرائيل 872 حاجزا وبوابة عسكرية بالضفة الغربية، 145 بوابة تم وضعها بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأكد سعد أن عشرات الافادات التي وصلت من عمال وعاملات، ذكروا إضطرارهم أحيانا للعودة إلى منازلهم، لعدم قدرتهم اجتياز الحواجز، وفي بعض الأحيان تم إجبارهم على التفتيش الجسدي والبقاء بالعراء لساعات، وتفتيش أجهزتهم الخلوي والتحرش الجنسي، وبخاصة على الحواجز الموجودة في شمال الضفة، وعلى وجه التحديد الحواجز المحيطة بنابلس.
وأوضح النقابي سعد ‘أن العمال أضحوا يتكبدون خسائر جراء المواصالات المضاعفة، بسبب سلوك طرق بديلة للوصول الى عملهم ناهيك عن الساعات التي يقضونها صباحا ومساء، والمخاطر الأمنية التي تحيط بهم، من اعتداءات المستوطنين.

اقرأ أيضا