عُقد في العاصمة اليونانية أثينا مؤتمر صحفي بمشاركة أعضاء الوفد النقابي اليوناني الذين منعتهم سلطات الاحتلال الإسرائيلي من الوصول إلى فلسطين، إلى جانب ممثلي عدد من النقابات اليونانية والقوى السياسية المتضامنة مع حقوق الشعب الفلسطيني، وذلك بحضور سفير دولة فلسطين لدى اليونان يوسف درخم، ومشاركة الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد عبر تقنية الاتصال المرئي (زوم).
واستُهل المؤتمر بكلمة رئيس الوفد النقابي اليوناني السيد دالاكايورغوس، الذي استعرض تجربة الوفد وما تعرض له أعضاؤه من احتجاز وتحقيق ومنع من الدخول إلى فلسطين، رغم تلبيتهم دعوة رسمية من الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين لزيارة رام الله والاطلاع على أوضاع العمال الفلسطينيين وتعزيز علاقات التضامن النقابي.
من جانبه، أكد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد، في كلمته التي ألقاها عبر تقنية “زوم”، إدانته الشديدة للإجراءات الإسرائيلية بحق الوفد، معرباً عن تضامن الاتحاد الكامل مع أعضائه. وشدد سعد على أن هذه الممارسات لن تمر دون محاسبة، وأن الاتحاد سيخاطب مختلف الأطر النقابية والعمالية والحقوقية الدولية لإدانة هذه السياسات والإجراءات التي تستهدف التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني وعماله.
وأكد سعد أهمية مواصلة الجهود الدولية الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني، وتعزيز العلاقات مع الحركة النقابية العالمية في مواجهة محاولات الاحتلال عزل فلسطين ومؤسساتها الوطنية عن محيطها الدولي.
كما ألقى الرفيق مهيار القطامي، رئيس اتحاد العمال والشغيلة الفلسطينيين وعضو الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، كلمة تناول فيها الجهود التي بُذلت لترتيب الزيارة وإنجاحها، مشيداً بمواقف الوفد النقابي اليوناني والتزامه بالتضامن مع العمال الفلسطينيين.
وتخلل المؤتمر كلمات لأعضاء الوفد النقابي اليوناني وممثلي النقابات والقوى السياسية المشاركة، الذين أكدوا رفضهم للإجراءات الإسرائيلية بحق الوفد، مجددين دعمهم لحقوق الشعب الفلسطيني العادلة وحقه في الحرية والاستقلال وإنهاء الاحتلال.






